Skip links

وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الكونغولية تعززان علاقات التعاون والشراكة بينهما

عززت وكالة المغرب العربي للأنباء (و م ع) ووكالة الأنباء الكونغولية (أ سي بي) علاقاتهما بالتوقيع، يوم 12 يوليوز 2023 بالرباط، على اتفاقية جديدة للتعاون والشراكة.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد فؤاد عارف، والمدير العام لوكالة الأنباء الكونغولية، السيد بيانفوني ماري باكومانيا، توطيد التعاون بين الوكالتين وتعزيز شراكتهما، وكذا علاقاتهما المهنية في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبموجب هذه الاتفاقية، الموقعة بمناسبة الزيارة التي قام بها المدير العام لوكالة الأنباء الكونغولية لمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، مرفوقا بوفد يضم صحافيين- مسؤولين بالوكالة الكونغولية، تمنح كل من (و م ع) و(أ سي بي) لبعضهما البعض حق استقبال واستغلال الأخبار الواردة من كلتا الوكالتين، فضلا عن كل ما هو متصل بالعمل الصحفي متعدد الوسائط (صورة، فيديو، صوت، رسوم بيانية).

كما اتفق الطرفان على تعزيز تبادل الخبرات من خلال تنظيم زيارات وتداريب لفائدة الصحفيين والأطر والتقنيين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من الوكالتين.

وبمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، عقد المديران العامان جلسة عمل بحثا خلالها السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين الوكالتين على مستوى الجوانب الاستراتيجية للتواصل والتكنولوجيات.
وأبرزا، في هذا الصدد، الأهمية التي توليها الوكالتان للتعاون في مجالات التواصل وتبادل المعلومات، وذلك بغية الارتقاء إلى مستوى العلاقات النموذجية القائمة بين المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وسلط السيد باكومانيا، بهذه المناسبة، الضوء على الروابط التاريخية بين المملكة وجمهورية الكونغو الديمقراطية وعلاقات الصداقة والأخوة بين قائدي البلدين.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “قررنا مضافرة وسائلنا اللوجستية والفكرية” في خدمة الوكالتين، معربا عن عزمه العمل من أجل تعزيز التعاون بين الوكالتين، لا سيما في مجال الانتقال الرقمي.
وخلال هذا الاجتماع، أبرز السيد عارف الاستعداد الكامل لوكالة المغرب العربي للأنباء لتقاسم خبراتها مع وكالة الأنباء الكونغولية في هذا المجال، مؤكدا أنه سيتم قريبا وضع خطة عمل محددة جيدا.

وأضاف السيد عارف أن إفريقيا تمثل محورا إستراتيجيا أساسيا ورئيسيا في إستراتيجية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن القارة تحتل مكانة بارزة ضمن السياسة الخارجية المغربية.

 

This site is registered on wpml.org as a development site.